Monday, January 16, 2017

تنزيل كتاب تاريخ بيزنطية pdf لـ جان – كلود شينيه

تنزيل كتاب - تنزيل كتاب تاريخ بيزنطية pdf لـ جان – كلود شينيه pdf



عنوان الكتاب: تاريخ بيزنطية


المؤلف: جان - ك لود شينيه 


المترجم / المحقق: د.جورج زيناتي


الناشر: دار الكتاب الحديث المتحدة


الطبعة: الأولى 2008


عدد الصفحات: 143



حول الكتاب:
"إن اختصار ألف صفحة من تاريخ أكبر دولة مسيحية في العصر الوسيط في مائة صفحة كان الرهان ذلك الذي لم يتردد في قبوله، قبل أكثر من سبعين سنة، المتخصص بالدراسات البيزنطية بول لوميرل (Paul Lemerle) . وإنه لشرف كبير لي أن أضع اسمي بعد اسمه. إن الظروف ربما تغيرت، ذلك أن الدراسات البيزنطية ربما عرفت نجاحا حقيقيا منذ الحرب العالمية الثانية، وما كان ذلك وقفا على البلدان تلك التى مازال تأثير الحضارة البيزنطية بارزا فيها بشكل مباشر، بواسطة الدين أو الهندسة المعمارية الضخمة أو الآثار تلك التى تبرزها الحفريات، والتي يزداد عددها وتمتد من بلاد البلقان إلى روسيا . الكثير من المتخصصين في الدراسات البيزنطية ينشرون مؤلفاتهم في أوروبا الغربية وفي الولا يات المتحدة، وكذلك في أستراليا واليابان والصين ... وفي تركيا بدأ الناس يشعرون بأن بيزنطة تشكل جزءا من التاريخ الوطني.
 إن كثرة الكتابات والأبحاث الحديثة تبرر توزيع تاريخ بيزنطية إلى كتابين من سلسلة « Que sais-je ? » : ذلك الكتاب ، الخبثس إلى التاريخ السياسي والاجتماعي والاقتصادي للإمبراطورية، وكتاب آخر مؤلفه ب.فلوزان ( B.Flusin) ، وهو سيعالج الحضارة. مثل تلك القسمة تحوي الكثير من المساوئ، إذ إننا لا نستطيع أن نعزل التيارات الفكرية أو المصنفات الأدبية عن محيطها السياسي والاقتصادي. ستكون هي إذا نقاط تقاطع خصوصا حول تقدم المسيحية وتكوين الكنيسة.
  سيلاحظ القارئ أن التوزيع الزمني لنصي يختلف بعمق عن توزيع ب.لوميرل، ذلك الذي كرس أكثر من نصف كتابه للعصر البيزنطي الأولي، في حين أنه هنا لا يحتل إل ا الربع. إن مسألة معرفة متى نجعل تاريخ بيزنطة يبرأ ليست حديثة : مع قسطنطين ( Constantin)أو هرقل (Hercule) بل حتى الأباطرة الأيصوريين « isauriens ». ومع ذلك يبدو أنه من العويص تجاهل قسطنطين والعصر البيزنطي الأول ذلك الذي يعطي للإمبراطورية القليل من سماتها الأساسية، وتحويل الحكم الأوغسطسي المقام في روما إلى نظام ملكي مسيحي يحكم بحق إلهي، وقد استقر بضفاف البوسفور.
ولقد أخذت بعين الاعتبار ظهور كتابين في سلسلة (( ماذا أعرف؟)) من تأليف ب.لانسون « B.Lancon » ، الأول حول '' قسطنطين " ، والآخر حول (( العصر القديم المتأخر ))، وكذلك ظهور كتاب ثالث تأليف ب.مارفال ( P.Maraval) حول يوستنيانوس  (Justinien)، لذا فإني لم أعالج التاريخ الوقائعي، وأنا لا أذكر سوى إقامة بنى الإمبراطورية المسيحية."




المصدر
تحميل كتاب تاريخ بيزنطية pdf لـ جان – كلود شينيه

No comments:

Post a Comment